Matan hadis tersebut dalam bahasa
Arab:
اليوم الذي
غفر الله فيه لآدم عليه السلام أول يوم من ذي الحجة ، من صام ذلك اليوم غفر الله
له كل ذنب، واليوم الثاني استجاب الله فيه دعاء يونس عليه السلام فأخرجه من بطن
الحوت، من صام ذلك اليوم كمن عبد الله تعالى سنة لم يعص الله في عبادته طرفة عين،
واليوم الثالث اليوم الذي استجاب الله فيه دعاء زكريا عليه السلام، من صام ذلك
اليوم استجاب الله دعاءه، واليوم الرابع اليوم الذي ولد فيه عيسى عليه السلام، من
صام ذلك اليوم نفى الله عنه البأس والفقر، فكان يوم القيامة مع السفرة البررة
الكرام، واليوم الخامس اليوم الذي وُلد فيه موسى عليه السلام، من صام ذلك اليوم
برئ من النفاق وأمن من عذاب القبر، واليوم السادس اليوم الذي فتح الله تعالى لنبيه
فيه الخير، من صامه ينظر الله إليه برحمته فلا يُعذَّب بعده أبدًا، واليوم السابع
اليوم الذي تُغلق فيه أبواب جهنم ولا تفتح حتى تمضي أيام العشر، من صام فيه أغلق
الله عليه ثلاثين بابًا من العسر، وفتح له ثلاثين بابًا من اليسر، واليوم الثامن
اليوم الذي يسمى يوم التروية من صامه أُعطي من الأجر ما لا يعلمه إلا الله تعالى،
واليوم التاسع اليوم الذي هو يوم عرفة، من صامه كان كفارة لسنة ماضية وسنة مستقبلة،
وهو اليوم الذي أُنزل فيه: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ
عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا ، واليوم العاشر هو
اليوم الأضحى من قرّب قربانًا فيه فبأول قطرة قطرت من دمه غفر الله له ذنوبه وذنوب
عياله، ومن أطعم فيه مؤمنًا أو تصدق فيه بصدقة بعثه الله تعالى يوم القيامة آمنًا،
ويكون ميزانه أثقل من جبل أحد.
'Hadis' ini disebutkan oleh
al-Khubawi dalam Durrah al-Nasihin.
Menurut Dr Ahmad Lutfi Fadlullah
dalam tesis PhD beliau, Takhrij Hadis Durrah al-Nasihin, hadis dengan lafaz
dan kandungan makna seperti ini belum dapat dikesan, namun ciri-ciri dan
tanda-tanda palsu jelas sekali. Antaranya adalah pahala yang dijanjikan terlalu
besar bila dibandingkan dengan amalan itu sendiri.
Kedua, keteperincian pahala yang
dijanjikan, padahal Rasulullah sallahu 'alaihi wasallam amat jarang
memperincikan pahala suatu amalan. Hal ini menunjukkan bahawa ini bukan bahasa
Rasulullah sallahu 'alaihi wasallam.
Ketiga, ia tidak dapat dikesan
dalam mana-mana kitab hadis, baik yang muktabar mahupun kurang muktabar. Ini
menunjukkan bahawa hadis ini tidak mempunyai sumber atau asal.
Diriwayatkan dalam Sahih
al-Bukhari daripada hadis Ibnu 'Abbas:
عَنِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: مَا العَمَلُ فِي
أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟ قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: «وَلاَ
الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ
بِشَيْءٍ
Nabi sallahu 'alaihi wasallam
bersabda: "Tidak ada suatu hari pun di mana amalan pada hari itu lebih
dicintai oleh Allah melebihi [amalan di] hari-hari ini [sepuluh hari pertama
daripada bulan Zulhijjah].
Para sahabat bertanya :
"Tidak juga jihad fi sabilillah?"
Baginda menjawab : "Tidak
juga jihad fi sabilillah, kecuali orang yang keluar (berjihad) sehingga
membahayakan jiwa dan hartanya, kemudian dia tidak kembali dengan sesuatu
apapun [daripada jiwa dan hartanya]”.
Tiada ulasan:
Catat Ulasan